~*¤ô§ô¤*~ اصحاب الامــــــل الاسلامية ~*¤ô§ô¤*~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~*¤ô§ô¤*~ اصحاب الامــــــل الاسلامية ~*¤ô§ô¤*~

•·.·°¯`·.·• اصحاب الامل ... اسلامي عربي شبابي شامل •·.·°¯`·.·•
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ...::: لا تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الامام :::...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفارس ابا جميل
* المديــــر العـــــام *
* المديــــر العـــــام *
الفارس ابا جميل


ذكر
عدد المشاركات : 2629
العمر : 33
الموقع : في دوامة الحياة
العمل/الترفيه : قائد الموقع
المزاج : صاحب امل كبير
نقاط : 3037
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

...::: لا تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الامام :::... Empty
مُساهمةموضوع: ...::: لا تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الامام :::...   ...::: لا تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الامام :::... I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 11:53 am

بسم الله الرحمن الرحيم

هل تبطل صلاة المأمومين ببطلان صلاة الإمام؟؟؟

هذه المسألة مبنية على أصل مختلف فيه عند الفقهاء ، وهو علاقة صلاة المأمومين بالإمام ، وهل صلاة المأموم مرتبطة بصلاة الإمام صحة وفساداً ؟
وقد اختلف الفقهاء في هذا الأصل على ثلاثة أقوال :
الأول : لا ارتباط بين صلاة الإمام والمأموم ، وإن كل امرئٍ يصلي لنفسه ، وفائدة الإئتمام في تكثير الثواب بالجماعة ، والمأموم يتابع الإمام في الأفعال الظاهرة ، أي الإقتداء بالإمام في الركوع والسجود والتكبير والتسليم ونحوها .
الثاني : إن صلاة المأموم تابعة لصلاة الإمام ومرتبطة بها ، فكل خلل حصل في صلاة الإمام يسري إلى صلاة المأموم ، وإذا بطلت صلاة الإمام بطلت صلاة المأموم .
الثالث : إن صلاة المأموم مرتبطة بصلاة الإمام ومنعقدة بها ، لكن إنما يسري النقص إلى صلاة المأموم إذا لم يكن هنالك عذر ، فأما إذا وجد عذر فلا يسري النقص كما فصل ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية ، مجموع الفتاوى 23/370 - 371 .
وبناءً على الأصل الذي ذكرت ، نرجع إلى السؤال فنقول :
إذا صلى الإمام بالمأمومين ، ثم ظهر أنه لم يكن متوضأً ، فصلاة المأمومين صحيحة ، ويطالب الإمام بإعادة الصلاة إن تذكر في الوقت ، أو القضاء إن كان التذكر بعد الوقت وهذا على الراجح من أقوال أهل العلم، ويدل على ذلك ما يلي:
- روى الإمام البخاري بسنده عن أبي هريرة  ، أن الرسول  قال: ( يصلون لكم فإن أصابوا فلكم ولهم ، وإن أخطأوا فلكم وعليهم ) صحيح البخاري مع فتح الباري 2/329 .
قال الإمام البغوي: " فيه دليل على أنه إذا صلى بقوم وكان جنباً أو محدثاً ، فإن صلاة القوم صحيحة ، وعلى الإمام الإعادة ، سواء كان عالماً بحدثه متعمداً الإمامة ، أو كان جاهلاً " شرح السنة 3/405 .
وقال ابن المنذر: " هذا الحديث يرد على من زعم أن صلاة الإمام إذا فسدت ، فسدت صلاة من خلفه " فتح الباري 2/329 .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية معلقاً على الحديث السابق: " فهذا نص بأن الإمام إذا أخطأ كان درك خطئِهِ عليه لا على المأمومين ، فمن صلى معتقداً لطهارته وكان محدثاً أو جنباً أو كانت عليه نجاسة ، وقلنا عليه الإعادة للنجاسة كما يعيد من الحدث ، فهذا الإمام مخطئ في هذا الإعتقاد فيكون خطؤه عليه فيعيد صلاته ، وأما المأمومون فلهم هذه الصلاة وليس عليهم من خطئه شيء كما صرح به رسول الله  وهذا نص في إجزاء صلاتهم ، وكذلك لو ترك الإمام بعض فرائض الصلاة بتأويل أخطأ فيه مثلاً .... أو يحتجم ويصلي ، أو يترك قراءة البسملة ، أو يصلي وعليه نجاسة لا يعفى عنها عند المأموم ونحو ذلك ، فهذا الإمام أسوأ أحواله أن يكون مخطئاً إن لم يكن مصيباً ، فتكون هذه الصلاة للمأموم وليس عليه من خطأ إمامه شيء " مجموع الفتاوى 23/372 .
- عن عقبة بن عامر  ، أن النبي  قال: ( من أمَّ الناس فأصاب الوقت وأتم الصلاة فله ولهم ومن نقص من ذلك شيئاً فعليه ولا عليهم ) رواه أبو داود وابن ماجة وابن خزيمة وأحمد وابن حبان وصححه الحاكم ووافقه الذهبي وقال الشيخ الألباني حسن صحيح .
- روى ابن ماجة بسنده عن أبي حازم قال: كان سهل بن سعد الساعدي  يقدم فتيان قومه يصلون بهم ، فقيل له تفعل ذلك ولك من القدم ما لك ؟ قال: إني سمعت رسول الله  يقول: ( الإمام ضامن فإن أحسن فله ولهم ، وإن أساء يعني فعليه ولهم ) قال الشيخ الألباني: حديث صحيح ، السلسلة الصحيحة 4/366 .
- روى البيهقي أن عمر بن الخطاب  صلى بالناس الصبح ثم ظهر أنه كان جنباً فأعاد صلاة الصبح ولم يأمر أحداً بإعادة الصلاة ، سنن البيهقي 2/399 .
وهذا القول منقول عن جماعة من الصحابة والتابعين وكثير من الفقهاء ، حتى أن أبا يوسف صاحب أبي حنيفة عمل بهذا القول وهو على خلاف مذهبه ، فقد ذُكر أن الخليفة استخلفه في صلاة الجمعة فصلى بالناس ثم ذكر أنه كان محدثاً ، فأعاد ولم يأمر الناس بالإعادة فقيل له في ذلك فقال: " ربما ضاق علينا الشيء فأخذنا بقول إخواننا المدنيين " مجموع الفتاوى 20/364 .
وأما ما روي ( أنه  صلى بالناس وهو جنب ، وأعاد وأعادوا ) ، فهو حديث ضعيف جداً حيث أنه من رواية أبي جابر البياضي عن سعيد بن المسيب وأبو جابر البياضي ، اتفق أهل الحديث على تضعيفه ، وقالوا: هو متروك وهذه اللفظة أبلغ ألفاظ الجرح ، وقال يحيى بن معين: هو كذاب ، هكذا ذكره الإمام النووي في المجموع ، المجموع شرح المهذب 4/261.
وروى البيهقي بإسناده عن عبد الله بن المبارك قال: " ليس في الحديث قوة لمن يقول إذا صلى الإمام بغير وضوء أن أصحابه يعيدون ، والحديث الآخر أثبت أن لا يعيد القوم هذا لمن أراد الإنصاف بالحديث " سنن البيهقي 2/401 .
وخلاصة الأمر ، أن صلاة المأمومين صحيحة إن كان الإمام على غير وضوء أو ترك الإمام واجباً من واجبات الصلاة ، والمأموم لا يعلم بذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://as7ab-alaml.ahlamontada.net
اسيرة الضلام
* مشرفة الامل العـــــــام *
* مشرفة الامل العـــــــام *
اسيرة الضلام


انثى
عدد المشاركات : 1257
العمر : 34
الموقع : في قلوب الاحبة
العمل/الترفيه : ولا شي
المزاج : مروقة
نقاط : 1407
تاريخ التسجيل : 07/07/2009

...::: لا تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الامام :::... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ...::: لا تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الامام :::...   ...::: لا تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الامام :::... I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2009 3:52 am

...::: لا تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الامام :::... D4e1262597
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس ابا جميل
* المديــــر العـــــام *
* المديــــر العـــــام *
الفارس ابا جميل


ذكر
عدد المشاركات : 2629
العمر : 33
الموقع : في دوامة الحياة
العمل/الترفيه : قائد الموقع
المزاج : صاحب امل كبير
نقاط : 3037
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

...::: لا تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الامام :::... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ...::: لا تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الامام :::...   ...::: لا تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الامام :::... I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2009 5:41 am

جزاك الله خيرا اختي


وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://as7ab-alaml.ahlamontada.net
 
...::: لا تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الامام :::...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~ اصحاب الامــــــل الاسلامية ~*¤ô§ô¤*~ :: ஜ .¸¸ اصحاب الامل الاسلامية ¸¸. ஜ :: اصحاب الامل .. فقه العبادات والمعاملات :: اصحاب الامل .. الفتاوي الشرعية-
انتقل الى: