| الـــى كــل مــن على الارض.هـــــــــذ عقيـــــــــــــــــدتنـــــــــــــــــــــا | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Princess Small * مشرفة الامل الـــفني *
عدد المشاركات : 2303 العمر : 29 الموقع : الموقع الاروع ( اصحاب الامل ) العمل/الترفيه : مشرفة الامل الفنـــــــــي المزاج : نحمد الله على كل شيء.. نقاط : 2662 تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: الـــى كــل مــن على الارض.هـــــــــذ عقيـــــــــــــــــدتنـــــــــــــــــــــا الثلاثاء أغسطس 18, 2009 7:34 pm | |
| *1* المقدمة بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين ، الحمد لله رب العالمين .
( 0/ 17) قال العلامة حجة الإسلام أبو جعفر الوراق الطحاوي بمصر رحمه الله : هذا ذكر بيان عقيدة أهل السنة والجماعة ، على مذهب فقهاء الملة : أبي حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي ، وأبي يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري ، وأبي عبدالله محمد بن الحسن الشيباني رضوان الله عليهم أجمعين ؛ وما يعتقدون من أصول الدين ، ويدينون به رب العالمين. *1
*الإيمان بالله تعالى : نقول في توحيد الله معتقدين بتوفيق الله : إن الله واحد لا شريك له ( 0/ 18) ، ولا شيء مثله ، ولا شيء يعجزه ، ولا إله غيره . ( 0/ 19) قديم بلا ابتداء ، دائم بلا انتهاء ، لا يفنى ولا يبيد ، ولا يكون إلا ما يريد . لا تبلغه الأوهام ، ولا تدركه الأفهام ، ولا يشبه الأنام ، حي لا يموت ، قيوم لا ينام . ( 0/ 20) خالق بلا حاجة ، رازق بلا مؤنة ، مميت بلا مخافة ، باعث بلا مشقة . ما زال بصفاته قديما قبل خلقه ، لم يزدد بكونهم شيئا لم يكن قبلهم من صفاته ، وكما كان بصفاته أزليا كذلك لا يزال عليها أبديا . ليس بعد خلق الخلق استفاد اسم الخالق ، ولا بإحداث البرية استفاد اسم الباري . له معنى الربوبية ولا مربوب ، ومعنى الخالقية ولا مخلوق . وكما أنه محيي الموتى بعدما أحياهم استحق هذا الاسم قبل إحيائهم ، كذلك استحق اسم الخالق قبل إنشائهم . ذلك بأنه على كل شيء قدير ، وكل شيء إليه ( 0/ 21) فقير ، وكل أمر عليه يسير ، لا يحتاج إلى شيء ، ( ليس كمثله شيء ، وهو السميع البصير ) . خلق الخلق بعلمه ، وقدر لهم أقدارا ، وضرب لهم آجالا . لم يخفَ عليه شيء قبل أن يخلقهم ، وعلم ما هم عاملون قبل أن يخلقهم ، وأمرهم بطاعته ، ونهاهم عن معصيته . وكل شيء يجري بتقديره ومشيئته ، ومشيئته تنفذ لا مشيئة للعباد إلا ما شاء لهم ، فما شاء لهم كان ، وما لم يشأ لم يكن . ( 0/ 22) يهدي من يشاء ، ويعصم ويعافي فضلا ، ويضل من يشاء ، ويخذل ويبتلي عدلا ، وكلهم يتقلبون في مشيئته بين فضله وعدله . وهو متعال عن الأضداد والأنداد ، لا رادَّ لقضائه ، ولا معقب لحكمه ، ولا غالب لأمره . آمنا بذلك كله ، وأيقنا أن كلا من عنده .
*1* الإيمان بنبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم : وأن محمدا عبده المصطفى ، ونبيه المجتبى ، ورسوله المرتضى ، وأنه خاتم الأنبياء ، وإمام الأتقياء ، وسيد المرسلين ، ( 0/ 23) ، وحبيب رب العالمين ، وكل دعوى النبوة بعده فغَيٌّ وهوى ، ( 0/ 24) وهو المبعوث إلى عامة الجن ، وكافة الورى ، بالحق والهدى ، وبالنور والضياء .
*1* الإيمان بالقرآن الكريم : وإن القرآن كلام الله ، منه بدا بلا كيفية قولا ، وأنزله على رسوله وحيا ، وصدقه المؤمنون على ذلك حقا ، وأيقنوا أنه كلام الله تعالى بالحقيقة ، ليس بمخلوق ككلام البرية ، فمن سمعه فزعم أنه كلام البشر فقد كفر ، وقد ذمه الله وعابه ، وأوعده بسقر ، حيث قال تعالى : ( سأصليه سقر ) ، فلما أوعد الله بسقر لمن قال : ( إن هذا إلا قول البشر ) علمنا وأيقنا أنه قول خالق البشر ، ولا يشبه قول البشر . ( 0/ 25)
*1* كفر من قال بالتشبيه : ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر ، ( 0/ 26) فمن أبصر هذا اعتبر ، وعن مثل قول الكفار انزجر ، وعلم أنه بصفاته ليس كالبشر .
*1* رؤية الله حق : والرؤية حق لأهل الجنة بغير إحاطة ولا كيفية ، كما نطق به كتاب ربنا : ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) ، وتفسيره على ما أراده الله تعالى وعَلِمَه ، وكل ما جاء في ذلك من الحديث الصحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم فهو كما قال ، ومعناه على ما أراد لا ندخل في ذلك متأولين ( 0/ 27) بآرائنا ، ولا متوهمين بأهوائنا ، فإنه ما سلم في دينه إلا من سلَّم لله عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، ورَدَّ عِلْم ما اشتبه عليه إلى عالمه . ولا يثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام ، فمن رام عِلْمَ ما حُظِر عنه علمه ، ولم يقنع بالتسليم فهمه ، حجبه مرامه عن خالص التوحيد ، وصافي المعرفة ، وصحيح الإيمان ، فيتذبذب بين الكفر والإيمان ، والتصديق والتكذيب ، والإقرار والإنكار ، موسوسا تائها ، زائغا شاكا ، لا مؤمنا مصدقا ، ولا جاحدا مكذبا . ولا يصح الإيمان بالرؤية لأهل دار السلام لمن اعتبرها منهم بوهم ، أو تأولها بفهم ، إذا كان تأويل الرؤية وتأويل ( 0/ 28) كل معنى يضاف إلى الربوبية بترك التأويل ولزوم التسليم ، وعليه دين المسلمين . ومن لم يتوَقَّ النفي والتشبيه زل ولم يصب التنزيه ، فإن ربنا جل وعلا موصوف بصفات الوحدانية ، منعوت بنعوت الفردانية ، ليس في معناه أحد من البرية . وتعالى عن الحدود والغايات ، والأركان والأعضاء والأدوات ، لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات . ( 0/ 29)
*1* الإيمان بالإسراء والمعراج : والمعراج حق ، وقد أسرى بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وعرج بشخصه في اليقظة إلى السماء ، ثم إلى حيث شاء الله من العلا ، وأكرمه الله بما شاء ، وأوحى إليه ما أوحى ، ( ما كذب الفؤاد ما رأى ) فصلى الله عليه وسلم في الآخرة والأولى . ( 0/ 30)
*1*الإيمان بالحوض والشفاعة والميثاق : والحوض الذي أكرمه الله تعالى به غياثا لأمته حق . والشفاعة التي ادخرها لهم حق ، كما روي في الأخبار . والميثاق الذي أخذه الله تعالى من آدم وذريته حق . ( 0/ 31)
*1* الإيمان بعلم الله : وقد علم الله تعالى فيما لم يزل عدد من يدخل الجنة ، وعدد من يدخل النار جملة واحدة ، فلا يزاد في ذلك العدد ولا ينقص منه ، وكذلك أفعالهم فيما علم منهم أن يفعلوه ، وكلٌّ ميسر لما خلق له .
*1* الأعمال بالخواتيم : والأعمال بالخواتيم ، والسعيد من سعد بقضاء ( 0/ 32) الله ، والشقي من شقي بقضاء الله .
*1* الإيمان بالقضاء والقدر : وأصل القدر سر الله تعالى في خلقه ، لم يطلع على ذلك ملك مقرب ولا نبي مرسل ، والتعمق والنظر في ذلك ذريعة الخذلان ، وسلم الحرمان ، ودرجة الطغيان ، فالحذر كل الحذر من ذلك نظرا وفكرا ووسوسة ، فإن الله تعالى طوى علم القدر عن أنامه ، ونهاهم عن مرامه ، كما قال الله تعالى في كتابه : ( لا يسأل عما يفعل وهم يسألون ) فمن سأل : لِمَ فعل ؟ ( 0/ 33) فقد رد حكم الكتاب ، ومن رد حكم الكتاب كان من الكافرين . ( 0/ 34)
فهذا جملة ما يحتاج إليه من هو منور قلبه من أولياء الله تعالى ، وهي درجة الراسخين في العلم ؛ لأن العلم علمان : علم في الخلق موجود ، وعلم في الخلق مفقود ، فإنكار العلم الموجود كفر ، وادعاء العلم المفقود كفر ، ولا يثبت الإيمان إلا بقبول العلم الموجود وترك طلب العلم المفقود . ونؤمن باللوح والقلم ، وبجميع ما فيه قد رقم ، ( 0/ 35) فلو اجتمع الخلق كلهم على شيء كتبه الله تعالى فيه أنه كائن ليجعلوه غير كائن لم يقدروا عليه ، ولو اجتمعوا كلهم على شيء لم يكتبه الله تعالى فيه ليجعلوه كائنا لم يقدروا عليه ، جف القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة ، وما أخطأ العبد لم يكن ليصيبه ، وما أصابه لم يكن ليخطئه . وعلى العبد أن يعلم أن الله قد سبق علمه في كل كائن من خلقه ، فقدر ذلك تقديرا محكما مبرما ، ليس فيه ناقض ولا معقب ، ولا مزيل ولا مغير ، ولا ناقص ولا زائد من خلقه في سماواته وأرضه ، وذلك من عقد الإيمان وأصول المعرفة ، والاعتراف بتوحيد الله تعالى وربوبيته ، كما قال تعالى في كتابه : ( وخلق كل شيء فقدره تقديرا ) ، وقال تعالى : (وكان أمر الله قدرا مقدورا ) فويل لمن صار لله تعالى في القدر خصيما ، وأحضر للنظر فيه ( 0/ 36) قلبا سقيما ، لقد التمس بوهمه في محض الغيب سرا كتيما ، وعاد بما قال فيه أفاكا أثيما.
*1* الإيمان بالعرش والكرسي : والعرش والكرسي حق ، وهو مستغن عن العرش وما دونه ، ( 0/ 37) ، محيط بكل شيء وفوقه ، وقد أعجز عن الإحاطة خلقه . ( 0/ 38)
*1* الإيمان بالملائكة والنبيين والكتب السماوية : ونقول إن الله اتخذ إبراهيم خليلا ، وكلم الله موسى تكليما ، إيمانا وتصديقا وتسليما . ونؤمن بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة على المرسلين ، ونشهد أنهم كانوا على الحق المبين . ونسمي أهل قبلتنا مسلمين مؤمنين ، ما داموا بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم معترفين ، وله بكل ما قاله وأخبر مصدقين .
*1* حرمة الخوض في ذات الله ، والجدال في دين الله وقرآنه : ولا نخوض في الله ، ولا نماري في دين الله ، ولا نجادل في القرآن ، ونشهد أنه كلام رب العالمين ، ( 0/ 39) نزل به الروح الأمين ، فعلمه سيد المرسلين ، محمدا صلى الله عليه وسلم ، وهو كلام الله تعالى لا يساويه شيء من كلام المخلوقين ، ولا نقول بخلقه ، ولا نخالف جماعة المسلمين . ( 0/ 40)
*1* الرد على المرجئة : ولا نقول : لا يضر مع الإيمان ذنب لمن عمله ، نرجو للمحسنين من المؤمنين أن يعفو عنهم ، ويدخلهم الجنة برحمته ، ولا نأمن عليهم ، ولا نشهد لهم بالجنة ، ونستغفر لمسيئهم ، ونخاف عليهم ولا نقنِّطهم . ( 0/ 42) والأمن والإياس ينقلان عن ملة الإسلام ، وسبيل الحق بينهما لأهل القبلة . ولا يخرج العبد من الإيمان إلا بجحود ما أدخله فيه . | |
|
| |
Princess Small * مشرفة الامل الـــفني *
عدد المشاركات : 2303 العمر : 29 الموقع : الموقع الاروع ( اصحاب الامل ) العمل/الترفيه : مشرفة الامل الفنـــــــــي المزاج : نحمد الله على كل شيء.. نقاط : 2662 تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: رد: الـــى كــل مــن على الارض.هـــــــــذ عقيـــــــــــــــــدتنـــــــــــــــــــــا الثلاثاء أغسطس 18, 2009 7:45 pm | |
| *1* تعريف الإيمان :والإيمان : هو الإقرار باللسان ، والتصديق بالجنان. ( 0/ 43) وجميع ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشرع والبيانكله . حق والإيمان واحد ، وأهله في أصله سواء ، والتفاضل ( 0/ 44) بينهمبالخشية والتقى ، ومخالفة الهوى ، وملازمة الأولى . والمؤمنون كلهم أولياء الرحمن، وأكرمهم عند الله أطوعهم وأتبعهم للقرآن . والإيمان : هو الإيمان بالله ،وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، والقدر خيره وشره ، وحلوه ومره من اللهتعالى . ونحن مؤمنون بذلك كله ، لا نفرق بين أحد من رسله ، ونصدقهم كلهم على ماجاؤوا به . ( 0/ 45)
*1* أهل الكبائر من المؤمنين لا يخلدون في النار:وأهل الكبائر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم في النارلا يخلدون ، إذاماتوا وهم موحدون ، وإن لم يكونوا تائبين ، بعد أن لقوا الله عارفين مؤمنين . وهمفي مشيئته وحكمه : إن شاء غفر لهم وعفا عنهم بفضله ، كما ذكر عز وجل في كتابه :(ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) . وإن شاء عذبهم في النار بعدله ، ثم يخرجهممنها برحمته ، وشفاعة الشافعين من أهل طاعته ، ثم يبعثهم إلى جنته ، وذلك بأن اللهتعالى تولى أهل معرفته ، ولم يجعلهم في الدارين كأهل نكرته ؛ الذين خابوا من هدايته، ولم ينالوا من ولايته ، اللهم يا ولي الإسلام وأهله ثبتنا على الإسلام حتى نلقاكبه . ( 0/ 46) ونرى الصلاة خلف كل بر وفاجر من أهل القبلة ، ونصلي على من ماتمنهم . ولا ننزل أحدا منهم جنة ولا نارا ، ولا نشهد عليهم بكفر ولا بشرك ولابنفاق ، ما لم يظهر منهم شيء من ذلك ، ونذر سرائرهم إلى الله تعالى . ولا نرىالسيف على أحد من أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلا من وجب عليه السيف . ( 0/ 47)
*1* وجوب طاعة الأئمة والولاة :ولا نرى الخروج على أئمتناوولاة أمورنا وإن جاروا ، ولا ندعوا عليهم ولا ننزع يدا من طاعتهم ، ( 0/ 48)ونرى طاعتهم من طاعة الله عز وجل فريضة ، ما لم يأمروا بمعصية ، وندعوا لهم بالصلاحوالمعافاة.
*1* اتباع أهل السنة والجماعة :ونتبع السنة والجماعة ،ونجتنب الشذوذ والخلاف والفرقة . ونحب أهل العدل والأمانة ، ونبغض أهل الجوروالخيانة . ( 0/ 49) ونقول : الله أعلم فيما اشتبه علينا علمه . ونرىالمسح على الخفين في السفر والحضر ، كما جاء في الأثر .
*1* وجوب الحجوالجهاد إلى يوم القيامة :والحج والجهاد ماضيان مع أولي الأمر من المسلمين ،برهم وفاجرهم إلى قيام الساعة ، لا يبطلهما شيء ولا ينقضهما . ( 0/ 50)
*1* الإيمان بالملائكة والبرزخ :ونؤمن بالكرام الكاتبين ، فإن اللهقد جعلهم علينا حافظين . ونؤمن بملك الموت الموكل بقبض أرواح العالمين ، وبعذابالقبر لمن كان له أهلا ، وسؤال منكر ونكير في قبره عن ربه ودينه ونبيه ، على ماجاءت به الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعن الصحابة رضوان الله عليهم. والقبر روضة من رياض الجنة ، أو حفرة من حفر النيران . ( 0/ 51)
*1* الإيمان بيوم القيامة وما فيه من المشاهد :ونؤمن بالبعث وجزاءالأعمال يوم القيامة ، والعرض والحساب ، وقراءة الكتاب ، والثواب والعقاب ، والصراطوالميزان .
*1* الإيمان بالجنة والنار :والجنة والنار مخلوقتان ،لا تفنيان أبدا ولا تبيدان ، وإن الله تعالى خلق الجنة والنار قبل الخلق ، وخلقلهما أهلا ، فمن شاء منهم إلى الجنة فضلا منه ، ومن شاء منهم إلى النار عدلا منه ،وكل يعمل لما قد فرغ له ، وصائر إلى ما خلق له .
*1* أفعال العباد خلقالله وكسب من العباد :والخير والشر مقدران على العباد . والاستطاعة التييجب بها الفعل من نحو التوفيق الذي لا يجوز أن يوصف المخلوق به ، فهي مع الفعل ،وأما الاستطاعة من جهة الصحة والوسع والتمكن وسلامة الآلات ( 0/ 52) فهي قبلالفعل ، وبها يتعلق الخطاب ، وهو كما قال تعالى : ( لا يكلف الله نفسا إلاوسعها ) . ( 0/ 53) وأفعال العباد خلق الله ، وكسب من العباد . ( 0/ 54)
*1* التكليف بما يطاق :ولم يكلفهم الله تعالى إلا ما يطيقون ،ولا يطيقون إلا ما كلفهم ، وهو تفسير لا حول ولا قوة إلا بالله ، نقول : لا حيلةلأحد ، ولا حركة لأحد ، ولا تحول لأحد عن معصية الله إلا بمعونة الله ، ولا قوةلأحد على إقامة طاعة الله والثبات عليها إلا بتوفيق الله . ( 0/ 55) وكل شيءيجري بمشيئة الله تعالى وعلمه وقضائه وقدره ، غلبت مشيئة المشيئات كلها ، وغلبقضاؤه الحيل كلها ، يفعل ما يشاء وهو غير ظالم أبدا ، تقدس عن كل سوء وحين ، وتنزهعن كل عيب وشين ، لا يسأل عما يفعل وهم يسألون . ( 0/ 56) وفي دعاء الأحياءوصدقاتهم منفعة للأموات ، والله تعالى يستجيب الدعوات ويقضي الحاجات . .
| |
|
| |
Princess Small * مشرفة الامل الـــفني *
عدد المشاركات : 2303 العمر : 29 الموقع : الموقع الاروع ( اصحاب الامل ) العمل/الترفيه : مشرفة الامل الفنـــــــــي المزاج : نحمد الله على كل شيء.. نقاط : 2662 تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: رد: الـــى كــل مــن على الارض.هـــــــــذ عقيـــــــــــــــــدتنـــــــــــــــــــــا الثلاثاء أغسطس 18, 2009 7:48 pm | |
| [b]*1* [/b]الله هو الغني ونحن الفقراء إليه :ويملك كل شيء ولا يملكه شيء ،ولا غنى عن الله تعالى طرفة عين ، ومن استغنى عن الله طرفة عين فقد كفر ، وصار منأهل الحين . ( 0/ 57) والله يغضب ويرضى لا كأحد من الورى .
[b]*1* [/b]حبأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم :ونحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ولا نفرط في حب أحد منهم ، ولا نتبرأ من أحد منهم ، ونبغض من يبغضهم ، وبغير الخيريذكرهم ، ولا نذكرهم إلا بخير ، وحبهم دين وإيمان وإحسان ، وبغضهم كفر ونفاق وطغيان. ونثبت الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أولا لأبي بكر الصديق رضي اللهعنه تفضيلا له وتقديما على جميع الأمة ، ثم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ثملعثمان رضي الله عنه ، ثم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وهم الخلفاء الراشدونوالأئمة المهتدون . ( 0/ 58) وأن العشرة الذين سماهم رسول الله صلى الله عليهوسلم وبشرهم بالجنة نشهد لهم بالجنة ، على ما شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقوله الحق ، وهم : أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وطلحة ، والزبير ، وسعد ،وسعيد ، وعبد الرحمن بن عوف ، وأبو عبيدة بن الجراح ؛ وهو أمين هذه الأمة رضي اللهعنهم أجمعين . ومن أحسن القول في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجهالطاهرات من كل دنس وذرياته المقدسين من كل رجس ؛ فقد برئ من النفاق . وعلماءالسلف من السابقين ، ومن بعدهم من التابعين أهل الخير والأثر ، وأهل الفقه والنظر ،لا يذكرون إلا بالجميل ، ومن ذكرهم بسوء فهو على غير السبيل .
[b]*1* [/b]الأنبياء أفضل من الأولياء :ولا نفضل أحدا من الأولياء على أحد من الأنبياءعليهم السلام ، ونقول : نبي واحد أفضل من جميع الأولياء . ( 0/ 59) ونؤمنبما جاء من كراماتهم ، وصح عن الثقات من رواياتهم .
[b]*1* [/b]الإيمان بأشراطالساعة :ونؤمن بأشراط الساعة منها : خروج الدجال ، ونزول عيسى ابن مريمعليه السلام من السماء ، ونؤمن بطلوع الشمس من مغربها ، وخروج دابة الأرض من موضعها. ( 0/ 60)
[b]*1* [/b]لا يجوز تصديق الكهنة والعرافين :ولا نصدقكاهنا ولا عرافا ، ولا من يدعي شيئا يخالف الكتاب والسنة وإجماع الأمة . ونرىالجماعة حقا وصوابا ، والفرقة زيغا وعذابا .
[b]*1* [/b]إن الدين عند اللهالإسلام :ودين الله في الأرض والسماء واحد ، وهو دين الإسلام ، قال اللهتعالى : ( إن الدين عند الله الإسلام ) ، وقال تعالى : (ورضيت لكمالإسلام دينا ) . ( 0/ 61) وهو بين الغلو والتقصير ، وبين التشبيه والتعطيل، وبين الجبر والقدر ، وبين الأمن والإياس .
[b]*1* [/b]الخاتمة :فهذاديننا واعتقادنا ظاهرا وباطنا ، ونحن براء إلى الله من كل من خالف الذي ذكرناهوبيناه ، ونسأل الله تعالى أن يثبتنا على الإيمان ، ويختم لنا به ، ويعصمنا منالأهواء المختلفة ، والآراء المتفرقة ، والمذاهب الردية ، مثل المشبهة والمعتزلةوالجهمية والجبرية والقدرية وغيرهم ؛ من الذين خالفوا السنة والجماعة ، وحالفوا ( 0/ 61) الضلالة ، ونحن منهم براء ، وهم عندنا ضلال وأردياء ، وبالله العصمة
| |
|
| |
Princess Small * مشرفة الامل الـــفني *
عدد المشاركات : 2303 العمر : 29 الموقع : الموقع الاروع ( اصحاب الامل ) العمل/الترفيه : مشرفة الامل الفنـــــــــي المزاج : نحمد الله على كل شيء.. نقاط : 2662 تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: رد: الـــى كــل مــن على الارض.هـــــــــذ عقيـــــــــــــــــدتنـــــــــــــــــــــا الثلاثاء أغسطس 18, 2009 7:50 pm | |
| ســــامحونــا اذا كان الموضوع كبير ولكن هذه عقيدتنا ويجب على الجميع معرفتها والتيقن بها | |
|
| |
الفارس ابا جميل * المديــــر العـــــام *
عدد المشاركات : 2629 العمر : 34 الموقع : في دوامة الحياة العمل/الترفيه : قائد الموقع المزاج : صاحب امل كبير نقاط : 3037 تاريخ التسجيل : 24/01/2009
| موضوع: رد: الـــى كــل مــن على الارض.هـــــــــذ عقيـــــــــــــــــدتنـــــــــــــــــــــا الثلاثاء أغسطس 18, 2009 9:37 pm | |
| بارك الله فيك اخيتي على الموضوع الرائع عادي لا فيه اطالة ولا حاجة اذا كنا بدنا نمل من كلام الدين فاي الكلام الذي لم نمل ممنه بارك الله فيك | |
|
| |
Princess Small * مشرفة الامل الـــفني *
عدد المشاركات : 2303 العمر : 29 الموقع : الموقع الاروع ( اصحاب الامل ) العمل/الترفيه : مشرفة الامل الفنـــــــــي المزاج : نحمد الله على كل شيء.. نقاط : 2662 تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: رد: الـــى كــل مــن على الارض.هـــــــــذ عقيـــــــــــــــــدتنـــــــــــــــــــــا الثلاثاء أغسطس 18, 2009 9:49 pm | |
| اهاا مشكور على المرور الطيب وصلى الله على حيبيب الامة محمد عليه الصلاة والسلام | |
|
| |
NOJOM * مشرفة الامل الـــفني *
عدد المشاركات : 2463 العمر : 31 المزاج : fine نقاط : 2803 تاريخ التسجيل : 27/05/2009
| موضوع: رد: الـــى كــل مــن على الارض.هـــــــــذ عقيـــــــــــــــــدتنـــــــــــــــــــــا الأربعاء أغسطس 19, 2009 12:16 am | |
| مشكورة كتير ع الموضوع الرائع دمتي بود | |
|
| |
Princess Small * مشرفة الامل الـــفني *
عدد المشاركات : 2303 العمر : 29 الموقع : الموقع الاروع ( اصحاب الامل ) العمل/الترفيه : مشرفة الامل الفنـــــــــي المزاج : نحمد الله على كل شيء.. نقاط : 2662 تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: رد: الـــى كــل مــن على الارض.هـــــــــذ عقيـــــــــــــــــدتنـــــــــــــــــــــا الخميس أغسطس 20, 2009 6:47 pm | |
| | |
|
| |
اسيرة الضلام * مشرفة الامل العـــــــام *
عدد المشاركات : 1257 العمر : 34 الموقع : في قلوب الاحبة العمل/الترفيه : ولا شي المزاج : مروقة نقاط : 1407 تاريخ التسجيل : 07/07/2009
| موضوع: رد: الـــى كــل مــن على الارض.هـــــــــذ عقيـــــــــــــــــدتنـــــــــــــــــــــا السبت أغسطس 22, 2009 1:18 am | |
| بارك الله فيكي اختي وحبيبتي برنسيس تحياتي الك | |
|
| |
Princess Small * مشرفة الامل الـــفني *
عدد المشاركات : 2303 العمر : 29 الموقع : الموقع الاروع ( اصحاب الامل ) العمل/الترفيه : مشرفة الامل الفنـــــــــي المزاج : نحمد الله على كل شيء.. نقاط : 2662 تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: رد: الـــى كــل مــن على الارض.هـــــــــذ عقيـــــــــــــــــدتنـــــــــــــــــــــا السبت أغسطس 22, 2009 1:58 am | |
| تسلمي على المرور الرائع وان شاء الله تستفيدي | |
|
| |
@الطائر الحر@ * امل زاد النشاط *
عدد المشاركات : 555 العمر : 35 الموقع : أنا أفكر إذن أنا موجود العمل/الترفيه : لاتفكر كثير التفكير متعب المزاج : عصبى جدا ومحب الهدوء لاجل النوم نقاط : 660 تاريخ التسجيل : 04/08/2009
| موضوع: رد: الـــى كــل مــن على الارض.هـــــــــذ عقيـــــــــــــــــدتنـــــــــــــــــــــا الأربعاء أكتوبر 07, 2009 8:56 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله محمد رسول الله سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم بارك الله فيكِ يا أخيتي الأميرة وجعله فى ميزان حسناتك وجزاكِ الله خيرا اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات اللهم اغفر لوالداى وارحمهما يا رحمن يا رحيم يا الله اللهم صلى على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم على من لا نبى بعده
| |
|
| |
Princess Small * مشرفة الامل الـــفني *
عدد المشاركات : 2303 العمر : 29 الموقع : الموقع الاروع ( اصحاب الامل ) العمل/الترفيه : مشرفة الامل الفنـــــــــي المزاج : نحمد الله على كل شيء.. نقاط : 2662 تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: رد: الـــى كــل مــن على الارض.هـــــــــذ عقيـــــــــــــــــدتنـــــــــــــــــــــا الأربعاء أكتوبر 07, 2009 8:49 pm | |
| اشكرك اخي جزيل الشكر على مرورك المتواضع.. | |
|
| |
| الـــى كــل مــن على الارض.هـــــــــذ عقيـــــــــــــــــدتنـــــــــــــــــــــا | |
|