~*¤ô§ô¤*~ اصحاب الامــــــل الاسلامية ~*¤ô§ô¤*~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~*¤ô§ô¤*~ اصحاب الامــــــل الاسلامية ~*¤ô§ô¤*~

•·.·°¯`·.·• اصحاب الامل ... اسلامي عربي شبابي شامل •·.·°¯`·.·•
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابن سبنا

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
NOJOM
* مشرفة الامل الـــفني *
* مشرفة الامل الـــفني *
NOJOM


انثى
عدد المشاركات : 2463
العمر : 31
المزاج : fine
نقاط : 2803
تاريخ التسجيل : 27/05/2009

ابن سبنا Empty
مُساهمةموضوع: ابن سبنا   ابن سبنا I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 2:56 am

ابن سينا

ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية سنة 370هـ (980م) وتوفي في همذان سنة 427هـ (1037م). عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء. وقد ألّف 450 كتاب فى مواضيع مختلفة, العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. إن ابن سينا هو من أول من كتب عن الطبّ فى العالم الإسلامي ولقد اتبع نهج أو أسلوب هيبوكراتس و جالين. وقد قال جورج سارتون عن ابن سينا أنّه أشهر عالم فى الإسلام . كما أنّه يعتبر من الأعظم شهرة فى كل الأزمان و الأماكن والأوقات. وأعظم أعماله المشهورة هى كتاب الشفاء وكتاب القانون فى الطب.
مؤلفاته:-
فی الفلسفة:
• الإشارات والتنبیهات
• الشفاء
• النجاة
في الرياضيات:
• رسالة الزاوية
• مختصر إقليدس
• مختصر الارتماطيقي
• مختصر علم الهيئة
• مختصر المجسطي
• رسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء, طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917م.
في الطبيعيات وتوابعها:
• رسالة في إبطال أحكام النجوم
• رسالة في الأجرام العلوية وأسباب البرق والرعد
• رسالة في الفضاء
• رسالة في النبات والحيوان في الطب:
• كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.
• كتاب الأدوية القلبية.
• كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية.
• كتاب القولنج
• رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب
• رسالة في تشريح الأعضاء
• رسالة في الفصد
• رسالة في الأغذية والأدوية
أراجيز طبية
• أرجوزة في التشريح
• أرجوزة المجربات في الطب
• الألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت في الموسيقى
• مقالة جوامع علم الموسيقى
• مقالة الموسيقى
• مقالة في الموسيقى نبذة عن ابن سينا
أبو علي ابن سينا هو امتداد للفارابي و أخذ عن الفارابي فلسفته الطبيعية وفلسفته الإلهية أي تصوره للموجودات وتصوره للوجود وأخذ منه على الأخص نظرية الصدور وطوّر نظرية النفس وهو أكثر ما عني به. ابن سينا ولد في قرية افشنا قريبة من بخاري وهو من أصل فارسي. كان إداريا للجند وكان إداريا سيئا. وكان مقبلا على الحياة إقبالا كبيرا مكثرا من اللذات الحسية حتى أصيب بالقولونج وهو التهاب الأمعاء الغليظة وكان يتألم كثيرا منه ويحاول معالجة ذلك بشرب الخمر ومات في هذا المرض، وعلى الرغم من شربه للخمر كان يدعو للمحافظة على الصلوات فلقد كان مقبلا على العبادة. ابن سينا أكبر موسوعة فلسفية في الإسلام المشرقي (الإسلام المغربي ابن رشد) التيار السينوي أو مؤثرات أفلاطونية / التيار الرشدي أو مؤثرات أرسطوية أبرز مؤلفاته كتاب (الشفاء) وهو يشمل جميع المجالات، لخصه ابن سينا في كتاب (النجاة), له مؤلفات ذات نزعة صوفية، مجموعة من القصص الرمزية، كتاب الكليات في الطب.
نظريته في الصدور:-
ابن سينا يتابع الفارابي في الطبيعيات والإلهيات أي الوجود الطبيعي والوجود الإلهي، ويتبنى نظرية الفارابي في الصدور، الفرق يتعلق بالتمييز بين الموجودات عند الفارابي وكانت (الموجود الممكن الوجود - الموجود الواجب الوجود). ابن سينا يضيف تمييزا ثالثا فيكون (الموجود الممكن الوجود – الموجود الواجب الوجود – الموجود – الموجود الممكن الوجود بذاته الواجب بغيره) أي هو مدين بوجوده لغيره وهو كالفرق بين الموجود الممكن الوجود والموجود الحادث مثال: إنسان متزوج يرغب في الإنجاب، الطفل المرغوب به ممكن أن يوجد وممكن لا، ولكن إذا ما تحقق يكون موجود ممكن الوجود بذاته واجب الوجود لغيره/ غيره أي أبويه. يطبق ابن سينا هذا التمييز الثلاثي على نظرية الصدور. يقول ابن سينا: العقل الأول ممكن الوجود بذاته واجب الوجود بغيره، من تعقله للأول بصفته ممكن الوجود بذاته يصدر عقل ثان ومن تعقل ذاته بصفته ممكن الوجود بذاته يصدر نفس. ويتعقل ذاته بصفته ممكن الوجود بذاته واجب لغيره يصدر عقل. ومن تعقله لذاته من حيث هو واجب الوجود للأول يصدر عنه العقل. نظرية الصدور الثلاثي الآن لا قيمة لها علميا وكلها سقطت.
تعريفه للنفس:-
أهمية ابن سينا تكمن في نظريته في النفس وأفكاره في فلسفة النفس، مقدمات ابن سينا في النفس هي مقدمات أرسطية. تعريف ابن سينا للنفس: النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية) وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكري وهذا ما يسميه النفس الإنسانية. شرح التعريف: ونعني في التعريف السابق أن النفس عند ابن سينا 3 نباتية/حيوانية/إنسانية. كمال أول: تعني مبدأ أول ذي حياة بالقوة: يعني لدينا جسم مستعد وطبيعي لتقبل الحياة مبادئ النفس النباتية: تنمو وتتوالد وتتغذى ولا يفعل النبات أكثر من ذلك. مبادئ النفس الحيوانية: تدرك الجزئيات (مثلا يدرك أفعى أمامه/ إنسان أمامه) يتحرك بالإرادة أي فيه إرادة توجهه (مثلا الأسد بإرادته ممكن أن يقفز على إنسان ويبتلعه). مبادئ النفس الإنسانية: تدرك الكليات، اختيار فكري أي الحرية الفكرية التي نتوجه لها للاختيار من بين بدائل مختلفة. تصور ابن سينا لأصل النفس: 1- من أين جاءت/ 2- علاقة النفس بالبدن/ 3- مصير النفس. المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من4 أقسام لدى قراءتها تتضح الإجابة على الثلاث أسئلة السابقة.

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس ابا جميل
* المديــــر العـــــام *
* المديــــر العـــــام *
الفارس ابا جميل


ذكر
عدد المشاركات : 2629
العمر : 34
الموقع : في دوامة الحياة
العمل/الترفيه : قائد الموقع
المزاج : صاحب امل كبير
نقاط : 3037
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

ابن سبنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن سبنا   ابن سبنا I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2009 4:20 am

بارك الله فيك اخيتي علىالموضوع الجميل

وجعلنا الله واياك من النافعين لدينهم مثل ابن سينا


وجعل مثواك الجنة


ابن سبنا Bntelnil.com%20%28218%29
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://as7ab-alaml.ahlamontada.net
Memories
* امل زاد النشاط *
* امل زاد النشاط *
Memories


انثى
عدد المشاركات : 969
العمر : 31
الموقع : In the hearts of my loved ones
العمل/الترفيه : Student
المزاج : Fine
نقاط : 1220
تاريخ التسجيل : 11/04/2009

ابن سبنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن سبنا   ابن سبنا I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2009 1:17 pm

جـــزاك اللــه كـل خيـــر على مـا قـدمـتي

تقبلـــــي مـروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@الطائر الحر@
* امل زاد النشاط *
* امل زاد النشاط *
@الطائر الحر@


ذكر
عدد المشاركات : 555
العمر : 35
الموقع : أنا أفكر إذن أنا موجود
العمل/الترفيه : لاتفكر كثير التفكير متعب
المزاج : عصبى جدا ومحب الهدوء لاجل النوم
نقاط : 660
تاريخ التسجيل : 04/08/2009

ابن سبنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن سبنا   ابن سبنا I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2009 1:53 pm

مشكوووووووووووووووور على الموضوع

وبارك الله فيك
وجزاك الله خيرا

ودمتم بامان الله ورعايته




لا اله الا الله محمد رسول الله

اللهم صلى على سيدنا محمد عليه افضل اصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NOJOM
* مشرفة الامل الـــفني *
* مشرفة الامل الـــفني *
NOJOM


انثى
عدد المشاركات : 2463
العمر : 31
المزاج : fine
نقاط : 2803
تاريخ التسجيل : 27/05/2009

ابن سبنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن سبنا   ابن سبنا I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 03, 2009 12:51 am

الفارس


ميميوريز

الطائر

مشكورين على مروركم العطر

دمتم بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيرة الضلام
* مشرفة الامل العـــــــام *
* مشرفة الامل العـــــــام *
اسيرة الضلام


انثى
عدد المشاركات : 1257
العمر : 34
الموقع : في قلوب الاحبة
العمل/الترفيه : ولا شي
المزاج : مروقة
نقاط : 1407
تاريخ التسجيل : 07/07/2009

ابن سبنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن سبنا   ابن سبنا I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2009 3:15 am

ابن سبنا Df960bc9d81wm2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NOJOM
* مشرفة الامل الـــفني *
* مشرفة الامل الـــفني *
NOJOM


انثى
عدد المشاركات : 2463
العمر : 31
المزاج : fine
نقاط : 2803
تاريخ التسجيل : 27/05/2009

ابن سبنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن سبنا   ابن سبنا I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 23, 2009 12:09 pm

مشكورة اختي ع الرد المميز

دمتي بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن سبنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~ اصحاب الامــــــل الاسلامية ~*¤ô§ô¤*~ :: ஜ .¸¸ اصحاب الامل الاسلامية ¸¸. ஜ :: اصحاب الامل .. رجال ونساء حول النبي(صلى الله عليه وسلم) :: اصحاب الامل .. شخصيات اسلامية-
انتقل الى: