الفارس ابا جميل * المديــــر العـــــام *
عدد المشاركات : 2629 العمر : 34 الموقع : في دوامة الحياة العمل/الترفيه : قائد الموقع المزاج : صاحب امل كبير نقاط : 3037 تاريخ التسجيل : 24/01/2009
| موضوع: ...::: لا تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الامام :::... الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 11:53 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
هل تبطل صلاة المأمومين ببطلان صلاة الإمام؟؟؟
هذه المسألة مبنية على أصل مختلف فيه عند الفقهاء ، وهو علاقة صلاة المأمومين بالإمام ، وهل صلاة المأموم مرتبطة بصلاة الإمام صحة وفساداً ؟ وقد اختلف الفقهاء في هذا الأصل على ثلاثة أقوال : الأول : لا ارتباط بين صلاة الإمام والمأموم ، وإن كل امرئٍ يصلي لنفسه ، وفائدة الإئتمام في تكثير الثواب بالجماعة ، والمأموم يتابع الإمام في الأفعال الظاهرة ، أي الإقتداء بالإمام في الركوع والسجود والتكبير والتسليم ونحوها . الثاني : إن صلاة المأموم تابعة لصلاة الإمام ومرتبطة بها ، فكل خلل حصل في صلاة الإمام يسري إلى صلاة المأموم ، وإذا بطلت صلاة الإمام بطلت صلاة المأموم . الثالث : إن صلاة المأموم مرتبطة بصلاة الإمام ومنعقدة بها ، لكن إنما يسري النقص إلى صلاة المأموم إذا لم يكن هنالك عذر ، فأما إذا وجد عذر فلا يسري النقص كما فصل ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية ، مجموع الفتاوى 23/370 - 371 . وبناءً على الأصل الذي ذكرت ، نرجع إلى السؤال فنقول : إذا صلى الإمام بالمأمومين ، ثم ظهر أنه لم يكن متوضأً ، فصلاة المأمومين صحيحة ، ويطالب الإمام بإعادة الصلاة إن تذكر في الوقت ، أو القضاء إن كان التذكر بعد الوقت وهذا على الراجح من أقوال أهل العلم، ويدل على ذلك ما يلي: - روى الإمام البخاري بسنده عن أبي هريرة ، أن الرسول قال: ( يصلون لكم فإن أصابوا فلكم ولهم ، وإن أخطأوا فلكم وعليهم ) صحيح البخاري مع فتح الباري 2/329 . قال الإمام البغوي: " فيه دليل على أنه إذا صلى بقوم وكان جنباً أو محدثاً ، فإن صلاة القوم صحيحة ، وعلى الإمام الإعادة ، سواء كان عالماً بحدثه متعمداً الإمامة ، أو كان جاهلاً " شرح السنة 3/405 . وقال ابن المنذر: " هذا الحديث يرد على من زعم أن صلاة الإمام إذا فسدت ، فسدت صلاة من خلفه " فتح الباري 2/329 . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية معلقاً على الحديث السابق: " فهذا نص بأن الإمام إذا أخطأ كان درك خطئِهِ عليه لا على المأمومين ، فمن صلى معتقداً لطهارته وكان محدثاً أو جنباً أو كانت عليه نجاسة ، وقلنا عليه الإعادة للنجاسة كما يعيد من الحدث ، فهذا الإمام مخطئ في هذا الإعتقاد فيكون خطؤه عليه فيعيد صلاته ، وأما المأمومون فلهم هذه الصلاة وليس عليهم من خطئه شيء كما صرح به رسول الله وهذا نص في إجزاء صلاتهم ، وكذلك لو ترك الإمام بعض فرائض الصلاة بتأويل أخطأ فيه مثلاً .... أو يحتجم ويصلي ، أو يترك قراءة البسملة ، أو يصلي وعليه نجاسة لا يعفى عنها عند المأموم ونحو ذلك ، فهذا الإمام أسوأ أحواله أن يكون مخطئاً إن لم يكن مصيباً ، فتكون هذه الصلاة للمأموم وليس عليه من خطأ إمامه شيء " مجموع الفتاوى 23/372 . - عن عقبة بن عامر ، أن النبي قال: ( من أمَّ الناس فأصاب الوقت وأتم الصلاة فله ولهم ومن نقص من ذلك شيئاً فعليه ولا عليهم ) رواه أبو داود وابن ماجة وابن خزيمة وأحمد وابن حبان وصححه الحاكم ووافقه الذهبي وقال الشيخ الألباني حسن صحيح . - روى ابن ماجة بسنده عن أبي حازم قال: كان سهل بن سعد الساعدي يقدم فتيان قومه يصلون بهم ، فقيل له تفعل ذلك ولك من القدم ما لك ؟ قال: إني سمعت رسول الله يقول: ( الإمام ضامن فإن أحسن فله ولهم ، وإن أساء يعني فعليه ولهم ) قال الشيخ الألباني: حديث صحيح ، السلسلة الصحيحة 4/366 . - روى البيهقي أن عمر بن الخطاب صلى بالناس الصبح ثم ظهر أنه كان جنباً فأعاد صلاة الصبح ولم يأمر أحداً بإعادة الصلاة ، سنن البيهقي 2/399 . وهذا القول منقول عن جماعة من الصحابة والتابعين وكثير من الفقهاء ، حتى أن أبا يوسف صاحب أبي حنيفة عمل بهذا القول وهو على خلاف مذهبه ، فقد ذُكر أن الخليفة استخلفه في صلاة الجمعة فصلى بالناس ثم ذكر أنه كان محدثاً ، فأعاد ولم يأمر الناس بالإعادة فقيل له في ذلك فقال: " ربما ضاق علينا الشيء فأخذنا بقول إخواننا المدنيين " مجموع الفتاوى 20/364 . وأما ما روي ( أنه صلى بالناس وهو جنب ، وأعاد وأعادوا ) ، فهو حديث ضعيف جداً حيث أنه من رواية أبي جابر البياضي عن سعيد بن المسيب وأبو جابر البياضي ، اتفق أهل الحديث على تضعيفه ، وقالوا: هو متروك وهذه اللفظة أبلغ ألفاظ الجرح ، وقال يحيى بن معين: هو كذاب ، هكذا ذكره الإمام النووي في المجموع ، المجموع شرح المهذب 4/261. وروى البيهقي بإسناده عن عبد الله بن المبارك قال: " ليس في الحديث قوة لمن يقول إذا صلى الإمام بغير وضوء أن أصحابه يعيدون ، والحديث الآخر أثبت أن لا يعيد القوم هذا لمن أراد الإنصاف بالحديث " سنن البيهقي 2/401 . وخلاصة الأمر ، أن صلاة المأمومين صحيحة إن كان الإمام على غير وضوء أو ترك الإمام واجباً من واجبات الصلاة ، والمأموم لا يعلم بذلك | |
|
اسيرة الضلام * مشرفة الامل العـــــــام *
عدد المشاركات : 1257 العمر : 34 الموقع : في قلوب الاحبة العمل/الترفيه : ولا شي المزاج : مروقة نقاط : 1407 تاريخ التسجيل : 07/07/2009
| موضوع: رد: ...::: لا تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الامام :::... السبت سبتمبر 19, 2009 3:52 am | |
| | |
|
الفارس ابا جميل * المديــــر العـــــام *
عدد المشاركات : 2629 العمر : 34 الموقع : في دوامة الحياة العمل/الترفيه : قائد الموقع المزاج : صاحب امل كبير نقاط : 3037 تاريخ التسجيل : 24/01/2009
| موضوع: رد: ...::: لا تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الامام :::... السبت سبتمبر 19, 2009 5:41 am | |
| جزاك الله خيرا اختي وبارك الله فيك | |
|